بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل ثمانية كؤوس من الماء أمر صحي?
انها قناعة راسخة تلك القائلة بأن شرب ثمانية كؤوس من الماء على الأقل يوميا ضروري للاحتفاظ بصحة جيدة.
وشركات تعبئة المياه تردد دائما هذه المقولة لدعم مبيعاتها ولكن هذا هراء, إذ لا يوجد دليل على أن شرب ثمانية كؤوس من المياه يوميا جيد للبشرة ومساعد على برامج الحمية وعلى التخفيف من آلام الرأس.
وقد قال باحثون أميركيون بأنه لا داعي لقلق الناس حول استهلاكهم من الماء طالما هم يتناولون سوائل بطرق اخرى مثل الشاي والقهوة ومن مشروبات اخرى من الطعام الذي يتناولوه.
ونعتقد بأن هذه الفكرة الخاطئة تعود لنصيحة عام 1945 مفادها أن البالغين يجب أن يستهلكوا ليترين ونصف من الماء يوميا, بمعدل واحد ميليتر لكل حريرة تستهلك, والنقطة الأساسية في هذه النصيحة هو أن معظم هذه الكمية المذكورة من المياه موجودة في الطعام المحضر ولكن تم تجاهلها.
هذا الخطأ رافقها عتقاد بأن المشروبات التي تحوي كافيين مثل الشاي والقهوة والكولا لم تحسب ضمن كمية المياه, إذ أن هذه المشروبات تدخل ضمن الكمية اليومية للسوائل رغم كونها مدرة للبول بشكل خفيف.
والأمر الذي لايذكر كثيرا هو مخاطر شرب الكثيرين الماء, إذ أن الافراط في الماء يؤدي الى الثمالة وإلى انخفاض معدلات الملح بل وحتى الى الموت. فالهوس بشرب المياه أدى الى زيادة حالات الانهيار بين متسابقي المسافات الطويلة إذ أن شربهم الزائد للماء أدى إلى »ثمل الماء«.
ولم يجدالباحثون من جامعة »بينسفانيا« في »فيلادلفيا« أي دراسة تضم توصية بشرب ثمانية كؤوس من المياه يوميا.
ورغم أن دراسة صغيرة افترضت أن شرب المياه قد يؤدي إلى التخفيف من آلام الرأس, ولكن النتائج لم تكن مهمة من الناحية الاحصائية.
ولم تظهر أي دراسة فوائد يجنيها الجلد من زيادة شرب المياه ولم يعثر العلماء على دليل يؤيد القول: إن الماء يساعد الأشخاص على الاحتفاظ بمظهر شاب أو أن شرب الكثير من الماء يفيد أعضاء الجسم.
ودمتم بحفظ الله ورعايته ،،،